زراعة الشعر

شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة و5 تعليمات للحفاظ عليها

لا شك أن من أهم أهداف عمليات زرع الشعر هو الحفاظ على شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة فلا يمكن أبدًا الاهتمام بعلاج مشكلة الصلع ثم التسبب في تشويه المنطقة المانحة أو تعرضها لأي مشكلة صحية بعد العملية، من خلال هذا المقال على موقع شفط الدهون دوت كوم سنتعرف على أسباب ظهور الحبوب ووجود بعض الفراغات في المنطقة المانحة، ألم المنطقة المانحة بعد الزراعة عند النوم، متى تشفى المنطقة المانحة بعد الزراعة؟ مع طرق تقوية المنطقة المانحة.

عناوين المقالة عرض

الحفاظ على المنطقة المانحة بعد الزراعة مع د. شريف حجازي

 

تعرف على اسعار شفط الدهون ونحت الجسم بالواتس اب اسعار وتكلفة عملية شفط الدهون

ما هي المنطقة المانحة في عمليات زراعة الشعر؟

المنطقة المانحة لزراعة الشعر هي المنطقة الموجودة في الجزء الخلفي من الرأس، والتي يتم أخذ الطعوم منها لزراعة الشعر في منطقة الصلع، الطعوم هي عبارة عن جزء صغير جدًا من فروة الرأس ويسمى البصيلات وتتكون البصيلة الواحدة من 1 إلى 4 شعرات.

يتم اختيار المنطقة المانحة تبعًا لكثافة الشعر العالية، وتختلف بالطبع من شخص لآخر ولكن في المجمل تعد تلك المنطقة أقل مناطق تساقط الشعر ولذلك تعد هي الحل الأمثل لعمليات زراعة الشعر، الحفاظ على شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة هو شرط أساسي لنجاح العملية.

إذا كنت متردد في إجراء عملية زراعة الشعر فقط اتصل بنـــــــــــــا ويمكنك ارسال صورة لحالة الشعر حتى نساعدك في تحديد التقنية الأنسب لك ونتعرف أكثر على مدى ملاءمة المنطقة المانحة للعملية.

كم عدد البصيلات في المنطقة المانحة؟

عدد البصيلات في المنطقة المانحة المطلوب في الجلسة الأولى من عمليات زراعة الشعر يجب ألا يقل عن 3500 إلى 4000 بصيلة، وعادةً ما يتم عمل تقييم شامل للمنطقة المانحة قبل إجراء العملية لمعرفة عدد البصيلات الصالحة للزراعة وهل الشخص مرشح جيد للعملية أم لا؟

اقرأ أيضًا: تجمع السوائل بعد عملية التثدي، أسبابه وخطورته وطرق علاجه

افتح الصورة للتواصل مع دكتور شريف حجازي اكبر جراح تجميل في مصر تواصل مع موقع شفط الدهون لافضل طبيب نحت الجسم وشفط الدهون

شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة

قد يكون شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة غريبًا بعض الشيء بسبب اقتطاف البصيلات، فتظهر بعض العلامات بعد العملية مباشرةً مما يتطلب العلاج والعناية المناسبة، وعادةً ما تظهر المنطقة المانحة كالتالي:

  • احمرار وتورم طفيف بسبب حقن المخدر فيها قبل اقتطاف البصيلات.
  • وجود بعض القشور التي تشبه الجلطات الدموية على سطح الجلد وهي ليست داخلية بالطبع.
  • الشعور بالحكة في المنطقة المانحة هو أمر طبيعي بعد استخراج البصيلات مما يسبب بعض الجروح الطفيفة أو الندبات في فروة الرأس.

ظهور حبوب في المنطقة المانحة بعد الزراعة

بعض الحالات قد تلاحظ ظهور حبوب في المنطقة المانحة بعد الزراعة، والسبب يرجع إلى التقصير في تعقيم وتنظيف المنطقة أو ممارسة نشاط شاق مما جعل المنطقة المانحة تتعرض للتعرق، ونتج عن ذلك تراكم البكتيريا على فروة الرأس وظهور الحبوب.

ادخل بياناتك هنا
النموذج الفعال باسم

المنطقة المانحة هل تنمو؟

لا، لا تنمو البصيلات المأخوذة من المنطقة المانحة مرة أخرى، ولكن الطبيب الماهر هو الذي يقوم باقتطاف البصيلات من مناطق متفرقة بحيث لا يظهر أي فراغات في منطقة محددة، ولكن يتم تفريق أماكن البصيلات حتى يظهر شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة طبيعيًا تمامًا دون أي مناطق فارغة.

مقال مميز: هل التثدي يؤثر على الانجاب وعلاقة التثدي بالعقم بالتفصيل

اختيارك للطبيب الذي يمتلك الخبرة والكفاءة العالية في عمليات زراعة الشعر هو أول شرط من شروط نجاح العملية.

ألم المنطقة المانحة بعد الزراعة

من الطبيعي أن يشعر الشخص بألم المنطقة المانحة بعد الزراعة واستخلاص البصيلات وأيضًا بسبب التورم في تلك المنطقة، ويستمر ذلك الألم مدة أيام قليلة أو أسبوع على الأكثر ثم يتلاشى تدريجيًا، قد يوصي الأطباء بتناول بعض الأدوية المسكنة لتقليل الألم والانزعاج وهذا لا يقل أهمية عن الحفاظ على شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة.

ألم المنطقة المانحة عند النوم

بالطبع يزداد في الأيام الأولى بعد العملية ألم المنطقة المانحة عند النوم وذلك بسبب الضغط أحيانًا على المنطقة عن طريق الخطأ أو بسبب عدم الالتزام بطريقة النوم الصحيحة بعد الزراعة.

مقال حصري: كيف تتخلص من مشكلة التثدي عند الرجال في اسبوع؟

متى تشفى المنطقة المانحة بعد الزراعة؟

عادةً ما تشفى المنطقة المانحة بعد أسبوعين من الزراعة، ومع نمو الشعر على مدار الأشهر الأولى بعد العملية ستختفي جميع العلامات التي كانت تظهر فيما قبل، وسيتحسن شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة وتستعيد مظهرها الجمالي، وفيما يلي نتعرف على مراحل تغير شكل المنطقة المانحة طوال فترة الاستشفاء.

المنطقة المانحة بعد شهر المنطقة المانحة بعد شهرين المنطقة المانحة بعد سنة
تختفي العديد من علامات وآثار التعب والحساسية ويبدأ الشعر في النمو. هنا الشعر يبدأ في تغطية جزء كبير من المنطقة المانحة وتختفي آثار العملية. تعود المنطقة المانحة في الغالب إلى شكلها الأساسي.

 

تشوه المنطقة المانحة بعد الزراعة

بعض الحالات للأسف قد تتعرض لتشوه المنطقة المانحة بسبب إما خطأ طبي في أثناء إجراء العملية لقلة خبرة الطبيب، أو بسبب عدم الالتزام بتعليمات ما قبل العملية، وقد ينتج ذلك التشوه بعد التعرض لواحدة من تلك الحالات:

  • الإفراط في اقتطاف البصيلات.
  • تساقط الشعر الذي لم يتم اقتطافه.
  • انفجار الجروح أو النزيف في مكان الاقتطاف.
  • التعرض لعدوى شديدة والتهابات بعد العملية.
  • التنميل والألم المستمر في المنطقة المانحة.

سبب وجود فراغات في المنطقة المانحة بعد الزراعة

في بعض الحالات قد يلاحظ الشخص وجود فراغات في المنطقة المانحة بعد الزراعة، والسبب يرجع إلى خلل في خطوة اقتطاف البصيلات، فقد يركز الطبيب على منطقة واحدة فقط ويقوم بنزع عدد كبير من البصيلات منها دون غيرها، وكما ذكرنا فيما سبق أن الشعر لن ينمو مجددًا في تلك المنطقة مما يسبب فراغات.

5 تعليمات للحفاظ على شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة؟

نتعرف الآن على 5 تعليمات للحفاظ على شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة دون حدوث مضاعفات أو تشوهات في تلك المنطقة، وتتمثل تلك التعليمات فيما يلي:

  1. كريم ما بعد زراعة الشعر

    في الأيام الأولى بعد عملية الزراعة يوصي الطبيب باستخدام بعض الكريمات الطبية التي تساعد على التئام الجروح في المنطقة المانحة دون تكوين أي تليفات، هي خطوة ضرورية للحفاظ على شكل المنطقة المانحة بدون أي جروح أو ندبات ظاهرة.

  2. غسل المنطقة المانحة بعد الزراعة

    يجب غسل المنطقة المانحة بعد الزراعة بشامبو طبي مخصص يوصي به الطبيب لتنظيف المنطقة وتقليل التعرق فيها وذلك بعد 3 أيام من العملية بعد نزع الضمادات، يجب ترك الشامبو مدة 15 دقيقة مما يقوم بتليين القشور في المنطقة المانحة والمزروعة، ثم يتم غسل الرأس بماء دافئ، ويجب تجفيف الرأس بمنشفة ورقية دون فرك فقط تربت على الرأس بلطف، وتستمر على تلك الطريقة مدة 14 يوم.

  3. ارتداء قبعة بعد الزراعة

    سيقوم الطبيب بإعطائك قبعة مخصصة لعمليات زراعة الشعر لتحمي فروة الرأس من الغبار أو الشمس أو أي عوامل بيئية يمكن أن تلوث المنطقة المانحة أو المزروعة، لا يجب ارتداء تلك القبعة قبل مرور أسبوع من العملية، وفي حالة الخروج بعد تلك الفترة يجب ارتداؤها أسبوعين على الأقل.

  4. النوم على المنطقة المانحة

    من الضروري تقليل النوم على المنطقة المانحة في الأسبوع الأول بعد العملية، فيطلب الطبيب من المريض النوم على الظهر مع رفع الرأس على عدد قليل من الوسائد مما يقلل من التورم والألم، يفضل أيضًا استخدام مِنْشَفَة ولفها حول الرقبة لتقليل حركة الرأس في أثناء الليل.

  5. تقوية المنطقة المانحة

    يفضل تقوية المنطقة المانحة والمزروعة أيضًا عن طريق بعض الأدوية الطبية سواء الموضعية أو ما يؤخذ عن طريق الفم، مثل الأدوية والمستحضرات التي تحتوي على المينوكسيديل أو أيِ من الفيتامينات المقوية للشعر بالإضافة إلى شرب الماء والسوائل بكثرة.

مقال مميز: ترهل الجلد بعد عملية التثدي أهم 3 نصائح وكيفية علاجه

ممنوعات بعد عملية زراعة الشعر

هناك بعض الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر وذلك لضمان عدم تشوه شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة وأيضًا للحفاظ على الشعر المزروع، ومن أبرز تلك الممنوعات:

  • يمنع التعرض للشمس بدون واقي لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • يمنع ممارسة رياضة عنيفة لمدة شهر كامل بعد العملية.
  • ممنوع نزول حمام السباحة والتعرض للكلور مدة شهرين.
  • يمنع نهائيًا التعرض لمياه البجر مدة شهر بعد العملية.

اضغط على هذا الرابــــــــــــط للتواصل مع الفريق الطبي لعيادة شريف كلينك والتعرف على جميع تفاصيل عمليات زراعة الشعر ورؤية العديد من صور زراعة الشعر قبل وبعد.

الأسئلة الشائعة حول شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة

نتعرف فيما يلي على الأسئلة الشائعة حول شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة ونجيب عنها بالتفصيل:

كيف أعرف إن زراعة الشعر فاشلة؟

تعرف إن زراعة الشعر فاشلة بعدة علامات مثل عدم نمو الشعر نهائيًا بعد مرور 6 أشهر من العملية، تشوه شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة، أو التعرض لمضاعفات شديدة في فروة الرأس مثل الندبات الظاهرة، مما يشوه من الشكل النهائي للعملية.

بعد كم يوم من زراعة الشعر تثبت البصيلة؟

تثبت البصيلات المزروعة في فروة الرأس بعد تقريبًا 10 أيام من العملية، بشرط تطبيق خطوات العملية بدقة والالتزام بالتعليمات الخاصة بالحفاظ على منطقة الزراعة.

هل البصيلة المنتزعة من المنطقة المانحة تنمو مرة أخرى؟

لا تنمو البصيلة المنتزعة من المنطقة المانحة مرة أخرى ولكن يتم اختيار بصيلات في مناطق متفرقة فيها حتى لا تتعرض المنطقة لفراغات ظاهرة بعد العملية.

وختامًا.. لضمان نجاح عملية زراعة الشعر يجب أن يصبح شكل المنطقة المانحة بعد الزراعة طبيعيًا مع مرور الوقت، ومن الطبيعي أن يشعر الشخص بألم في المنطقة المانحة بعد الزراعة مع بعض الأعراض الأخرى ولكن ليس من الطبيعي أن تستمر تلك الأعراض فترة طويلة، ولكن يجب اتباع التعليمات الخاصة بالعملية للحفاظ على المنطقة المانحة وتقويتها.

مقال حصري عن:ما الفرق بين التثدي والدهون (الفرق بين التثدي الحقيقي والكاذب)؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى